الربع الخالى … كتب :احمد عباس (ابن النيل ) – arbstars
الرئيسية / مقالات وآراء / الربع الخالى … كتب :احمد عباس (ابن النيل )

الربع الخالى … كتب :احمد عباس (ابن النيل )

غالبا في اوقات ولحظات حرجه من حياه الانسان يحتاج للتوقف مع نفسه وقفل الباب عليه ليحاسب نفسه ويراجع تصرفه أو عمله ليقيمه أويطالع نتائجه ويكتشف أخطائه ، أونجاحه ودائما هنا يتوقف الانسان في الربع الخالى من النفس .
التى تلوم وتعنف وتقوم وترد صاحبها ،
وفي هذا الربع يهرب الانسان من الدنيا ويغلق أبوابها ويقفل على نفسه وفى هذا الجو المنفرد لا يوجد إلا أنت ولا تحادث ولا تناقش إلا نفسك وتقيم أعمالك وتصرفاتك ودائما ماتأتى هذه المرحله عند مرور الانسان باأزمه تجعله فى حاله إتزان لا يستطيع التفكير أو التدبر وتشوش الصور أمامه. لا يجد من يحادثه أويوأنسه ، ويهرب إلى نفسه محاورها ومجادلهاوهى كذلك تحاوره وتجادله ويتناقشان وتعلو الخلافات بينهما والصراعات المهم، يحاول الخروح من الازمه بنتيجه وحل ،
هذه اللحظه أسميها الربع الخالى ،
لانه كما كتبنا في مقالاتنا السابقه أن النفس الانسانيه آمره بالسوء وان على إلانسان أن يذيكيها لكى يفلح فى دينه ودنياه ،
إذا النفس تآمر صاحبها وهنا صراع بين الخير والشر
وتسير الحياه وقد يأتمر صاحب النفس باأوامر وينفذها ، ولكن الانسان الذي يحمل داخل طيات قلبه مضغه سوداء في قلبه .
يقف كثيرا آسير نفسه مكلبش،ومنفذا لاأوامرها ولكن قد يفيق الانسان في لحظات الصدمات العصبيه والنفسيه عندما يفاجئ بنتيجه غير متوقعه لفعله فيصدم ويرفض الواقع ويحاول أن يسيطر علي نفسه ويتحكم في ألامور ويكون متزنا هنا لابد له أن يذهب الى الربع الخالى ويغلق الابواب ويتحدث ويجادل نفسه يسترجع خطواته ويسترجع أعماله ويحادث نفسه ويلومها ويعنفها ويتهمها أنت السبب أنت المخطئه وتقوم هى وتتهمه بعدم الدقه في التنفيذ والتسرع والرعونه ويخلد مع نفسه مغلقا الابواب الى أن يخرج من هذه الازمه .ّ
إما مسلما بنتائجها أو محاولا تغيرها أو تعديلها وغالبا في هذه الفتره يرتفع الألم النفسى ويزيد الصراع الداخلي بين النفس وصاحبها .
ولكن الربع الخالى هو المربع صفر الذي يعود فيه الانسان دائما من البدايه يعيد حساباته ويرتب أوراقه ليستعد من الانطلاق من جديد ..
ويكمل المسيره ويحاول أن يلوم نفسه وأن يعنفها لماذا لم افعل هذا اوذاك لماذا لم اختار هذا الطريق او غيره ولكنه قد حدث بالفعل هنا يحتاج الانسان منا الاختلاء بنفسه والخلود والجلوس لوحده في هدوء
ولذا اسمي هذه الفتره بالربع الخالى في حياه الانسان لانه لايوحد أحدا بجواره أو اهله أو اصدقائه .وحيدا يختلى بنفسه ويعاقبها ويؤنبها .
ويقف برهه او فتره من الزمن. تختلف من شخص لااخر وقد ينجح البعض من المرور من هذه الأزمه وقد ينجو ويعدي مرحله إخري ويصحح أوضاعه ويتقدم .
وقد لا ينجو البعض ويصاب بالأحباط،والاكتئاب ويحزن ويخسر الكثير ويحس بالأنهزام ويستسلم لما حدث .
والكيس من يجعل السقوط هو نقطه إنطلاقه وإصراره علي النجاح
لذا فاأن الخلود دائما للربع الخالى من حياتك يجدد الفكر ويحسن الآداء وينبهك لآخطائك ،وتحاول دائما التعديل من السلوك ..
ونعلم جيد ا ان الروح دائما تقوم الانسان وتحضه علي فعل الخير ، والنفس الانسانيه آمره بالسوء والخلود يجعل النفس الهائمه الحزينه علي أخطائها تهداء وتسمع كلام الروح وتقويمها وطاعه الخالق .
اللهم الهم انفسنا التقوي والطاعه والبعد عن الخطاء والعصيان .
لذا علينا ان نزكي انفسنا دائما ونذكرها لكي نفلح في الدنيا والاخره .

#احمدعباس

عن arbstars

شاهد أيضاً

لو أرادت الدين لتركت الرقص 

بقلم / كواعب أحمد البراهمي  سألني صديق علي الفيس ما رأيك في البرنامج الديني الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.creativeweb.me https://perfectech-wd.com افضل شركة تصميم مواقع تصميم مواقع دبي افضل شركة تصميم مواقع شبكة المبدعين Web Design Dubai Perfectech Web Design شبكة المبدعين تصميم مواقع دبي Web Design Lebanon Lebanon Web Design افضل شركة تصميم مواقع في جدة افضل شركة تصميم مواقع في السعودية افضل شركة تصميم مواقع في السعودية افضل شركة تصميم مواقع في السعودية افضل شركة تصميم مواقع في مصر افضل شركة تصميم مواقع في السعودية شركة تصميم مواقع سعودية تصميم مواقع الرياض تصميم مواقع جدة تصميم مواقع دبي تصميم مواقع الكويت تصميم مواقع سوريا شركة تصميم مواقع في مصر شركة تصميم مواقع افضل شركة تصميم مواقع اسعار تصميم المواقع تصميم متاجر الكترونية تصميم مواقع الويب سايت تصميم مواقع الكترونية في جدة Enitry