[قصة : رادوبى الجميلة ] – arbstars
الرئيسية / قصص وروايات / [قصة : رادوبى الجميلة ]

[قصة : رادوبى الجميلة ]

قصص فرعونية 

هى ضمن برديات شستر بيتى … المحفوظة بالمتحف البريطانى

بقلم الكاتب والمؤرخ /خالد يوسف الحناوى

 ?كانت الجميلة[ ردوابى ] تعيش فى مدينة منف مع ابيها التاجر الثرى [ سنوفر ] فى قصره الفخم المطل على شاطىء نهر النيل العظيم مع أمها [ تننت ].

وكانت [رادوبى ]ذات الجمال الملائكى الذى ورثته عن أمها وكانت أجنحة السعادة التى ترفرف على العائلة الصغيرة .
وكان أبوها التاجر لا يبخل بشىء لاسعاد زوجته المحبوبة وابنته ذات الوجه الملائكى .
وكانت أمها [تننت ]تعانى من مرض خطير وتحس بدنو أجلها فتنادى ابنتها وتجلس بجوارها على الفراش وهى تقول ابنتى الصغيرة لقد دعتنى الآلهة لاعد نفسى للرحيل إلى العالم الآخر .
حيث سأكون فى انتظاركم لنلتقى بعد حين ولن تمهلنى الأيام حتى أرى ملاكى الصغير أجمل عرائس منف وأنت تزفين إلى قصر فارس أحلامك ولن تتخلى عنك الآلهة حتى تتحقق أمنيتى ولما كان أباك لايزال فى عنفوان قوته وشبابه فقد انبأنى أحساسى الذى لا يخيب أن أباك سوف يتزوج من امرأة أخرى تحل محلى فى البيت
ليكون له وريث سوف يكون لك أخوات من امرأة أبيك وسيكون جمالك مصدر غيرتهن وحسدهن وحقدهن عليك ..
سوف تتعرضين للحقد والأضطهاد وليس عليك إلا الصبر والإيمان بالآله وهو وحده الذى سيحميك.
وتنهدت الأم وتناولت من تحت وسادتها صندوقا من خشب الصندل المطعم بالذهب والأحجار الكريمة .
وقالت الأم :
لابنتها احتفظى بهذا الصندوق فى مكان أمين فهو صندوق مجوهرات أمك التى ورثتها عن عائلتها واجدادها ومن بينها قلادة حتحور الجميلة التى لا تقدر بثمن لتحفظ لها جمالها وتحميها من العين والغدر وطلبت منها أن تحتفظ بها ولا تعير أى شىء منها لاحد ولاتضع التميمة على صدرها إلا يوم تزف إلى عريسها فى معبد حتحور إلهة الجمال.
ثم قدمت لها صندوقا ثانيا أخرجته من تحت وسادتها وهو مصنوع من الخشب الابنوس المطعم بالفضة
ثم قالت :
لابنتها هءا الصندوق ياابنتى به حذاء نفيس لا يوجد له مثيل فى البلاد وهو مصنوع من جلد الغزال الذهبى اللون ومطرز بخيوط الذهب والأحجار الكريمة .
ليست قيمته فى جماله فحسب بل أن له ميزة أخرى وهى إنه يتسع لقدم فتاه سواك كما انه سيكون مصدر حظ عظيم لك فى مستقبلك حافظى عليه وضعيه فى مكان أمين لا تراه عين ولا تمتد إليه يد سوف تريدين الحذاء عندما يحين الأوان الذى تحدده لك الآلهة.
تنهدت الأم بعد أن طبعت قبلة عميقة على جبين طفلتها ذات الوجه الملائكى وصدقت النبوءة وصح ماقالته الأم فقد تزوج الأب فقد تزوج الأب من امرأة أخرى وأنجب منها ابنتين كانتا أقل من رادوبى جمالا وخلقا.
تمر الأيام وينشغل الأب عن زوجته وبناته وتكثر مكائد زوجة الأب ومحاولاتها المستمرة للوقيعة بين الأب وابنته اليتيمة رادوبى تغيرت حالة الأب وترك ابنته فريسة لزوجته التى بدأت تعاملها كخادمة فى البيت ووصيفة لابنتيها.
وأصبح كسائها هو ملابس اختيها القديمة ولاتتناول طعامها إلا فى المطبخ وكانوا يرددون لضيوفهن وزوارهن أنها مجرد خادمة البيت وليست اختهن.
وتمر الأيام وتكتشف زوجة الأب وهى تفتش خزانة ملابس رادوبى صندوق مجوهرات أمها فاخذته واخفته عندها ثم ذهبت به إلى كبير الصاغة واستبدلته بمصاغ آخر لأبنتها حتى لا يقال أن المصاغ الذى تتزينان به هو نفس المصاغ المسروق.
ولما اكتشفت رادوبى ضياع المصاغ خشت على الصندوق وكانت تخفيه فى مكان آخر من نفس الغرفة فاخذته فى الليل عندما نام الجميع وذهبت به إلى شجرة الورد التى تطل على بركة السباحة
وهى شجرة التى زرعتها لها أمها وهى طفلة لتنمو معها وتلعب فى ظلها وحفرت حفرة فى ظل الشجرة اخفت فيها الصندوق كما قالت لها أمها فى مكان لا تراه عين ولاتصل إليه يد.
تمر الأيام والسنين وحياة المسكينة رادوبى تسير من سيىء إلى اسوء بينما سار جمالها وأنوثتها فى نضوج مستمر تحسده عليها اخواتها ويحس كل من يراها إنها سيدة البيت وهن وصيفات لها.

وتنتقل القصة عندما تستعد البلاد لاعياد الربيع ويعلن الأمير ابن فرعون إنه سيختار عروسا ينتقيها من بين فتيات منف الجميلات وحدد أحد أيام العيد ليقيم حفلا فى حدائق قصره وفى اليوم المحدد استعدت الفتيات من جميع أنحاء المدينة.
كما إرسلت كثير من كبريات العائلات فى أنحاء البلاد بناتها لتجربة حظهن خاصة وإن الدعوة كانت مفتوحة لجميع الجميلات .
كان يوما مشهودا لم تر البلاد له مثيل من قبل وفى ذلك اليوم تهيأت أختا رادوبى وتفننت الأم فى زينتهن والبستهن أفخر الثياب وأجمل المصاغ ولم تفكر رادوبى المسكينة فى طلب مصاحبتهن حتى كوصيفة حيث إنها لم تكن تملك ما يمكنها إن ترتديه خارج المنزل أوحتى فى داخله إذا قام أحد بزيارتهم .
لم تكتف الأم وبناتها بترك رادوبى وحيدة فى القصر لا يؤنسها غير دموعها بل أغلقن عليها أبواب القصر ومنافذه حتى لا يتركن لها مجالا للخروج أو الهروب .
وعندما وجدت المسكينة نفسها وحيدة فى القصر أحست برغبة فى الخروج إلى الحديقة للتمتع بشمس الربيع ونسمته وزهورة شجرة الورد الحبيبة.
وما أن وصلت إلى شجرة الورد حتى أسرعت فى لهفة وأخرجت الصندوق لتتأمل الحذاء الجميل بداخله الذى خفته وهى طفلة ثم وأخرجتها رغبة عارمة فى تجربته وارتدائه بعد أن أصبحت شابة كاملة الأنوثة
نظرت إلى قدميها فهالها قذارتهما من طول الاهمال وحرمانها من الأستحمام فى البركة التى بنت خصيصا لها عندما كانت وحيد ابويها المدللة فخافت على الحذاء الجميل من الاتساخ فوضعته على حافة البركة وخلعت ملابسها ونزلت لتستحم فى غيابهم وهى مطمئنه انهم لن يعودا قبل منتصف الليل عندما ينتهى الحفل.
وإذا بها تفاجا وهى فى نشوتها وقد فقدت كل احساس بما حولها بان طيور الحديقة قد توقفت عن التغريد وهربت لتختفى بين الأغصان فقد شاهدت نسرا ضخما يرفرف بجناحية محلقا فوق الحديقة باحثا عن فريسة ينقض عليها ويتخذها طعاما له.
وفجأة يلمح النسر الحذاء الذهبى المرصع باللألى فظنه فريسة طيبة فانقض فى لمح البصر ليخطف أحد فردتى الحذاء الجميل ويحملها بين مخالبه ويحلق بعيدا فى الفضاء حتى يمر فوق مكان المهرجان فتفزعه دقات الطبول والدفوف وصوت الموسيقى فيسقط الحذاء من بين مخالبه ليستقر بين يدى الأمير الشاب وهو جالس فوق المنصة فاتسعت عيناه من المفاجأة المذهلة وإذا بالأمير يقلب الحذاء بين يديه ويتأمل رقة منظره وجماله والوانه وصياغة الأحجار الكريمة التى ترصعه وأخذ يتخيل الصورة الرائعة لصاحبة الحذاء وايقن أن الأقدار قد حسمت له الأمر واراحته من الأختيار.
وردد الأمير قول :
إن صاحبة هذا الحذاء الرائع الذى ارسلته لى السماء لابد أن صاحبته رائعة الجمال وفوق مستوى البشر
ثم غادر المنصة وطلب من الجميع إن يعودوا إلى بيوتهم والتفت إلى حرسه وقال لهم لابد من العثور على صاحبة هذا الحذاء إينما كانت لابد أن تحضروا إلى أى فتاة تتسع قدمها لذلك الحذاء وتدلنا على الفرده الأخرى .
تمر الأيام والأمير يخرج كل ليلة ومعه فرده الحذاء لزيارة القصور والبيوت التى يدله اعوانه على من بها ممن تحمل نفس المواصفات التى يحددها إلى أن إرسلت زوجة سنوفر احد اعوانها لدعوة الأمير لتعرض عليه ابنتيها.
يصل الأمير إلى القصر فتستقبله الأم وابنتيها فى أجمل زينة وأحسن الأزياء وتحاول كل من البنتين أن تقيس الحذاء فلا تفلحان ويلمح الأمير رادوبى الجميلة وهى تقف خلف نافذة الحديقة تسترق النظر إلى مايدور فى القاعة بملابسها المهلهلة وقد آخذ بجمالها الطبيعى فيسأل عنها ترد الأم عليه بانها ابنة البستانى ولا يسمح لها بدخول القصر فخرج إلى الحديقة وجذبها من يدها إلى الداخل المجلس وأمرها أن تقيس الحذاء .
فاذا بالحذاء يلائم قدميها القذرتين خرجت رادوبى إلى الحديقة لتعود بالصندوق الابنوس وبه الفرده الأخرى وقصت عليهم قصة الحذاء الذى خطفه النسر كما انه البرهان الوحيد بانها سيدة القصر الذى تعمل به خادمة لزوجة أبيها وهو ملك لأمها.
وأمر الأمير حراسه باحضار عربته الملكية واجلس فيها رادوبى الجميلة إلى جواره كما هى بملابسها القديمة وحذائها السحرى ليقدمها إلى فرعون مصر والملكة الأم ويشرح لهم قصتها الحقيقية فباركا زواجهما وطلب الملك من كبير صياغ القصر أن يقدم لها أجمل واثمن الجواهر والمصاغ الموجود فى حيازته .
 وأقيمت الأفراح عندما يقدم لها الأمير هدية الملك فاذا به صندوق مصاغها الذى يتوسطها تميمة حتحور المقدسة ويضع الأمير التميمة فوق صدرها فاذا به يفاجأ وهى تبحث بين جواهر الصندوق عن تميمة أخرى تعتبر توأما مكملالتميمتها لتضعها على صدره وتقول له إنها هدية أمها لشريك حياتها لتحمى الآلهة حبهما وتحميهما من عيون الغدر
ويبحث الأمير عن صائغ القصر ليعلم منه مصدر صندوق المصاغ الذى فقد من رادوبى الجميلة وهى طفلة .
ولما عرف حقيقة الصندوق وسرقته بمعرفة زوجة الأب أمر بالقبض على الأم وبناتها ومصادرة القصر وأموالهم لردها لردوابى صاحبة الحق فى كل شىء .
ولكن رادوبى تطلب من الأمير الذى وعدها إلا يرفض لها طلبا إن تصفح عن زوجة الأب واختيها
لان قلبها كما علمتها أمها لا يتسع للحقد والبغضاء ….

[انتهت ]
تحياتى لكم كاتب ومؤرخ /خالد يوسف الحناوى

عن arbstars

شاهد أيضاً

الخيال العلمي والأدبي في رواية “أَعْشَقُنِي” لسناء الشعلان 

النّاقد المصريّ: السيد الهبيان الراصد للمسيرة الإبداعية للكاتبة الأردنية ذات الأصل الفلسطيني “سناء شعلان”.. تبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.creativeweb.me https://perfectech-wd.com افضل شركة تصميم مواقع تصميم مواقع دبي افضل شركة تصميم مواقع شبكة المبدعين Web Design Dubai Perfectech Web Design شبكة المبدعين تصميم مواقع دبي Web Design Lebanon Lebanon Web Design افضل شركة تصميم مواقع في جدة افضل شركة تصميم مواقع في السعودية افضل شركة تصميم مواقع في السعودية افضل شركة تصميم مواقع في السعودية افضل شركة تصميم مواقع في مصر افضل شركة تصميم مواقع في السعودية شركة تصميم مواقع سعودية تصميم مواقع الرياض تصميم مواقع جدة تصميم مواقع دبي تصميم مواقع الكويت تصميم مواقع سوريا شركة تصميم مواقع في مصر شركة تصميم مواقع افضل شركة تصميم مواقع اسعار تصميم المواقع تصميم متاجر الكترونية تصميم مواقع الويب سايت تصميم مواقع الكترونية في جدة Enitry