الرئيسية / ندوات ومؤتمرات / أدباء مصر يناقش المشهد الإبداعى فى محافظة جنوب سيناء

أدباء مصر يناقش المشهد الإبداعى فى محافظة جنوب سيناء

كتب وليد شفيق
عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة جلسة بحثية بعنوان”المشهد الإبداعى فى محافظة جنوب سيناء” ضمن فعاليات المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته ال 32، والذي يقام تحت عنوان “التأسيس الاجتماعي للأدب” دورة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، أدارها د. على عبدالظاهر شارك فيها د. أمجد ريان، د. حمدى سليمان ، د. علاء الجابرى والباحث هانى القط.
قدم د. أمجد ريان بحث بعنوان “قيمة التشكيل الشعرى بين الرومانسية والتعدد” أوضح فيه مراحل تطور الشعرية الجديدة من خلال دراستين قصيرتين لتجربتين متباينتين من حيث الرؤيا والتوجه، الأولى عن قصائد الشاعر إبراهيم صبحى والثانية حول قصائد للشاعر محمد أحمد، موضحاً أن التجربة الأولى تفيد من تفاعل الرومانسية والشعر الحر وتؤكد العلاقة الوثيقة بينهما، بينما التجربة الثانية تتعلق بولادة واستمرار تجربة الحداثة الشعرية وهى تجربة تتجاوز الأحادية وتنادى بالتعدد، كما أشار إلى أن الحداثة العربية تمكنت بالفعل من تقديم لغة شعرية مجازية متعددة الدلالة.
كما قدم د. حمدى سليمان بحث بعنوان “مجادلة الحلم والواقع قراءة نقدية فى نماذج من شعر العامية”، حيث تناول أحد عشر نصا شعريا لتسعة شعراء عامية من جنوب سيناء، وأوضح أن النصوص بعضها لا يزال يتمسك بقيم وروح قصيدة التفعيلة والالتزام بالوزن ويعلى من الغنائية وبعضها ينتمى إلى قصيدة نثر العامية.
بينما قدم د. علاء الجابرى بحث بعنوان “القصة القصيرة فى جنوب سيناء هواجس الهامش والجرى فى المكان أو سيطرة سؤال القيمة والأفضلية للنزعة البيانية”، حيث ناقش أربعة أعمال قصصية، ووجه النقد لتلك الأعمال، موضحاً أن الأعمال القصصية تقع فى نطاق الرواية وليس القصة القصيرة وأن القضايا المقدمة بديهية ليس فيها عظة ولا فيها القيمة.
أما الباحث هانى القط فقدم بحث بعنوان “الغربة بين أوهام الحلم وقسوة الواقع”، حيث تناول روايتين تخوضان فى عراك قاس مع وحشة الغربة فيتجلى المكان بعيداً عن حاضنة الوطن، موضحاً أن الرواية الأولى بعنوان “آدم يهبط مرتين” للكاتب حسام خلف، تدور أحداثها من غربة البطل بغية المال لتحقيق حلم شراء مزرعة، والأخرى بعنوان “نافيجاتر” للكاتب محمد توفيق، مشيراً أنها تدور فى عالم الإبحار المدهش.
وفى ختام الجلسة فتح باب الحوار والمناقشة للمشاركين بالقاعة، حيث أوضح الراوئى محمد توفيق أن الباحث القط أغفل بعض الجوانب الهامة برواية نافيجاتر.
وطالبة الأدبية ياسمين مجدى تقديم تجارب أدبية أكثر عن الواقع الأدبى فى جنوب سيناء، كما أشار الشاعر صالح شرف الدين أن الأبحاث لم تقدم أو تذكر التمايز الذى يؤكد على صفات وسمات الأدب والشعر فى جنوب سيناء.

عن arbstars

شاهد أيضاً

ندوة إنتاج التطرف والكراهية بمكتبة الطفل والشباب بسنورس 

كتب وليد شفيق نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة ندوة ثقافية بعنوان “إنتاج التطرف والكراهية.. مذهبياً، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *