الرئيسية / ندوات ومؤتمرات / ندوة “فلسطين والذاكرة الشخصية “

ندوة “فلسطين والذاكرة الشخصية “

وعرض الفيلم الفلسطينى “الزمن المفقود” غدًا الأربعاء بالمركز القومى للترجمة:
كتب : وليد شفيق
يقيم المركز القومى للترجمة برئاسة الأستاذ الدكتور أنور مغيث، ندوة بعنوان (فلسطين والذاكرة الشخصية) وذلك فى السادسة من مساء غدًا الأربعاء الموافق 29 نوفمبر ،بمشاركة كل من الأستاذ محمد خالد الأزعر المستشار الثقافى لسفارة فلسطين ،الدكتور عبد العليم محمد ،الدكتورة سحر حمودة،ويدير الأستاذ الدكتور أنور مغيث ،وذلك بقاعة طه حسين بالمركز القومى للترجمة.
عقب انتهاء الندوة ، يعرض الفيلم الوثائقى الفلسطينى “الزمن المفقود” من اخراج مصطفى النبيه، والذى تقدمه مؤسسة كارداج لفنون السينما،وذلك بالتزامن مع انطلاق “مهرجان القدس السينمائى الدولى “.
تناقش الندوة ثلاثة كتب تناولت فلسطين عبر أوجه مختلفة، حيث يقدم كارل صباغ مؤلف كتاب “فلسطين تاريخ شخصى”- الذى غادر فلسطين للدراسة فى بريطانيا وصار من أشهر المذيعين العرب فى الاذاعة البريطانية أثناء الحرب العالمية الثانية- قصة عائلة صباغ ذات التاريخ الطويل فى فلسطين،ويركز على تاريخ 400 سنة مضت،وهى مدة فيها من الأدلة الموثقة ما يثبت الوجود المتواصل للفلسطنييين ومنهم أفراد عائلة صباغ ،وانهم الغالبية العظمى على أرض فلسطين. الكتاب من ترجمة محمد سعد الدين زيدان ،ومراجعة محمد شاهين.
أما رواية (كان يا ما كان فى القدس) من تأليف سحر حمودة ومن ترجمة هند فتيانى ومن مراجعة مصطفى رياض،فهى رواية حقيقية عن حياة عائلة عاشت تحت الاحتلال فى مدينة مقدسة ،وذلك على خلفية من العنف إثر ما حدث فى حرب 1948؛حيث يتبين أنه من المستحيل العيش بسلام يبن الاعداء مما دفع الراوية الى أن تبدأ حياة جديدة فى ظل ظروف صعبة،وتروض نفسها على فكرة المنفى .
الكتاب الثالث هو “فلسطين …إلى أين :حل الدولة أم الدولتين” من تحرير جميل هلال ،ومن ترجمة وتقديم أحمد حسنى البشارى،الكتاب عبارة عن إحدى عشرة دراسة بأقلام شخصيات متعددة،تناولت فكرة حل الدولتين منذ ان تبنتها منظمة التحرير الفلسطينية عام 1988،وحتى توقيع اتفاقيات أوسلو التى اعتبرها معظم الباحثين أنها همشت دور منظمة التحرير الفلسطينية ،واهتمت بفلسطين من الداخل (الضفة ووغزة)على حساب فلسطين من الخارج (الشتات).

عن arbstars

شاهد أيضاً

الأثنين القادم / الشخصيه المصريه فى مواجهة التطرف

بحضور السيسى وخضر وبغدادى كتب وليد شفيق برعاية المخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *