الرئيسية / أخبار مصرية / وزير الثقافة يفتتح الملتقي الدولي للثقافات الافريقية 

وزير الثقافة يفتتح الملتقي الدولي للثقافات الافريقية 

ويهدى اعمال الدورة الثالثة للملتقي لاسم حلمي شعراوي

كتب :وليد شفيق

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، فعاليات الملتقى الدولى الثالث لتفاعل الثقافات الأفريقية ، صباح اليوم الاثنين، بقصر ثقافة أسوان، وينظمه المجلس الاعلي للثقافة برئاسة الدكتور حاتم ربيع، الامين العام للمجلس ، بالتعاون مع محافظة اسوان، وجامعة اسوان.
يستمر المؤتمر خلال الفترة من من 13 إلى 16 نوفمبر الجارى ، وبمشاركة 100 باحث ومفكر وروائي وفنان من 20 دولة أفريقية.
قال وزير الثقافة: ” خلال مشاركتنا بالمنتدى الدولي للشباب بمدينة شرم الشيخ ؛ قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته الافتتاحية للمنتدي” ان مصر فرعونية الحضارة عربية الانتماء إفريقية الجذور” ، والواقع أن هذا المعنى لم يغيب عن واقع الثقافة المصرية ولم يغيب عن المثقفين والباحثين المصريين في أي لحظة”.
وأضاف وزير الثقافة : من الممكن للسياسة أن تباعد أو تقارب ، لكن على المستوى الثقافي والفكري كانت الحياة الثقافية المصرية على وعي بأهمية هذا البعد الافريقي لها ، وبهذا المعنى تأسس هذا الملتقى الافريقي في 2010 ونحرص لتحويل هذا المعني الى مؤسسة فاعلة ، يكون لها كيان ذاتي مستقل في يوم من الأيام، لافتا الي ان هذه الدورة سنتناول الثقافة الشعبية الإفريقية .
وتابع: ” لولا حلمي شعراوي ما عُقد هذا الملتقى ، فقد كان متابعا باستمرار للأعمال التحضيرية ، ونظرا لدوره التأسيسي في الملتقى واهتمامه بالجذور الإفريقية نهدي أعمال هذه الدورة له لتكون دورة ” حلمي شعراوي” .

عن arbstars

شاهد أيضاً

الموسيقار عمر خيرت في لندن

كتب وليد شفيق تحت رعاية السفارة المصرية في لندن، تقوم الجمعية الخيرية لرعاية الطفل FACE …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *